دورة تعلم الاردوينو arduino للمبتدئين – المستوى الأول

arduino اردوينو

المستوى: الأول
إسم المحاضر: رامي الجنزوري
عدد الدروس: 24
عدد الساعات: 6:29 ساعات
حالة الدوره: مكتمله


بسم الله الرحمن الرحيم
هل تخيلت يوماً أنك تقوم ببرمجة لعبه إليكترونيه أو أله تقوم بمهمه معينه أو حتى برمجة إنسان ألى تتحكم في تحركاته و أفعاله و تجعله يتفاعل مع البيئه المحيطه و يصدر ردود أفعال ؟!

 

إذا كانت إجابتك نعم .. فالخيال كان واقع منذ زمن و الأن أصبح أكثر سهوله و توفر عندما تطورت التكنولوجيا و ظهرت الشريحه الصغيره التي تسمى microcontroller !

 

microcontroller
شرائح microcontroller

حسناً وما هى شرائح microcontroller ؟
هى عباره عن كمبيوتر صغير الحجم قد يكون أصغر من أو في حجم إبهامك, له مواصفات مثل حسوبك الذي تستخدمه مثل وحدة معالجه CPU و ذاكره عشوائيه و لكن القدرات تكون أقل.

 

و هذه الشرائح قابله للبرمجه أو إعادة البرمجه من خلال توصيلها بالحاسوب الخاص بك , بحيث يمكن أن توصل عناصر إلكترونيه بها (مقاومات – مكثفات – محركات – مصابيح LED- إلخ) و تتحكم في تشغيلها من خلال البرنامج الذي تقوم بتحميله في شريحة microcontroller, لذلك الترجمه الحرفيه لإسمها (المتحكم الصغير)!

هناك العديد من أنواع و أحجام و خصائص microcontroller من حيث سرعة المعالجه و سعة التخزين.

و لتقوم ببرمجة microcontroller كان الأمر يتطلب مسبقاً أن تقوم بتوصيل تلك الشريحه بدائره إلكترونيه لتستطيع نقل البرنامج الخاص بك من الحاسوب إليها و تشغيلها و بالطبع هذا الأمر كان مجهداً حتى ظهر ما يسمى الأردوينو arduino!

 

arduino أردوينو
arduino uno

الاردوينو هو عباره عن دائره إلكترونيه جاهزه مدمج فيها شريحة microcontroller.
و هذه الدائره لها مداخل للطاقه و للبيانات مثل مدخل USB و مخارج تسمى ports يتم توصيل العناصر الإلكترونيه بها, و يتم توصيلها بالكمبيوتر الخاص بك و برمجتها من خلال بيئة العمل الخاصه بها التي يتم تحميلها و تثبيتها مجاناً من الموقع الرئيسي www.arduino.cc حملها من هنا, و يتم برمجة الأردوينو بلغة C++ و هناك بعض المكتبات التي يتم تحميلها لإنجاز بعض المهام.

 

الأردوينو مشروع مفتوح المصدر open source أي إذا كنت خبير في تصميم الدوائر الإلكترونيه تستطيع الإطلاع على sheet الخاص بالدائره و تنفيذها مع ما يناسبك من شريحة microcontroller بالمواصفات التي تفضلها.

أخيراً تستطيع الحصول على الأردوينو من خلال الموقع الرئيسي السابق ذكره أو من خلال المتاجر الإلكترونيه مثل أمازون amazon أو إي باي ebay و هناك بعد المتاجر في الدول العربيه متوفر عليها الأردوينو, الأسعار تتفوات على حسب نوع الأردوينو و سوف أشرح لك كل ذلك في الدوره.

هذا ما يجب عليك معرفته قبل البدأ في دورة برمجة الأردوينو من الصفر.

One Reply to “دورة تعلم الاردوينو arduino للمبتدئين – المستوى الأول”

  1. تسلم من كل رضي يا رب …
    وربنا يجعل كل اللي بتعمله في ميزان حسناتك يا باشمهندس رامي …
    تحياتي لشخصكم الكريم …

Leave a Reply